Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/2713
Title: أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالأمن النفسي لدى المراهقين في الطور الثانوي
Other Titles: دراسة ميدانية لدى عينة من المراهقين في التعليم الثانوي في ثانوية فقارة الزوى بدائرة عين صالح ولاية تمنراست
Authors: باطير, سهام
دحماني, مامة / مؤطر
Keywords: المعاملة الوالدية
الأمن النفسي
المراهقة
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة احمد دراية - ادرار
Abstract: تعرضنا في هذه الدراسة الي موضوع " أساليب المعاملة الوالدية و الأمن النفسي لدى المراهقين في الطور الثانوي " و للتحقق من هذه الدراسة تعرضنا الى المعاملة الوالدية كفصل اول حيث حاولت في هذا الفصل ابراز بعض التعريفات للمعاملة الوالدية و النظريات المفسرة لها ثم ادرجة انواع اساليب المعاملة الوالدية المختلفة و العوامل المؤثر فيها ثم تحدثت عن الامن النفسي كفصل ثاني و محاوره الاساسية كمفاهيم الأمن النفسي و عوامل الشعور بالأمن النفسي و النظريات المفسرة الأمن النفسي و تحدثت عن المراهقة كفصل رابع حيث ادرجة مفاهيم المراهقة و اشكالها وعنصر مهم وهو علاقة المراهق بوالديه . تهدف الدراسة الحالية الى معرفة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية و الأمن النفسي ووجود فروق بين متوسطات اساليب المعاملة الوالدية بين الجنسين لمعاملة الاب و الام ، وفي هذه الدراسة استخدمت المنهج الوصفي التحليلي و أداتي جمع البيانات المتمثلتين في مقياس أساليب المعاملة الوالدية لدكتور عبد المعطي و الذي تكون من (30) فقرة و(6) ابعاد المتمثلة في اساليب المعاملة الوالدية وهي أسلوب الديمقراطية و أسلوب الاستقلال وأسلوب الاهمال و أسلوب القبول و أسلوب القسوة و أسلوب الحماية الزائدة والتدليل و استمارة الأمن النفسي من اعداد الباحثة حيث تتكون من (20) فقرة و (3) أبعاد وهي تتمثل في البعد الانفعالي و البعد الاقتصادي و البعد الاسري و الاجتماعي . _ حيث تكون مجتمع الدراسة الاصلي من التلاميذ المراهقين في ثانوية بلدية فقارة الزاوي بدائرة عين صالح ولاية تمنراست حيث تراوحت اعمارهم من (15_ 20) عاما و بعد توزيع المقاييس حصلت الباحثة على عينة مكونة من (50) تلميذ و تلميذة من مجتمع الدراسة الاصلي حيث كان عدد الذكور (20) و الإناث (30) و كذالك استخدمت الاساليب الاحصائية المناسبة للدراسة وهي معامل الارتباط ليبرسون و اختبار (ت).
Description: علم النفس مدرسي
URI: http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/2713
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.