Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/2705
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحاكم, مليكة-
dc.date.accessioned2019-10-16T14:51:28Z-
dc.date.available2019-10-16T14:51:28Z-
dc.date.issued2013-05-16-
dc.identifier.urihttp://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/2705-
dc.descriptionملتقى وطنيen_US
dc.description.abstractإن علم الاجتماع الذي يفترض منه دراسة الواقع الاجتماعي للمجتمع، و الذي في مسار دراسته، يعمل على تفكيك الواقع من اجل تحليل سلوك الأفراد و الجماعات، و الذي لا يكتفي في ذلك بدراسة الممارسات، بل الأفكار و الاعتقادات، و المفاهيم، الذي يتبناها المجتمع في تنظيم المجتمع. هذا العلم الذي يفترض بهذا الواقع أن يكون نتاج لأفراد من المجتمع بحد ذاته حتى تكون التحاليل المنتجة عنه، مفسرة له. في مداخلتي هذه، سنتحدث عن مدى تحليل علم الاجتماع الغربي للواقع العربي؟ و هل ساهمت المحاولات العربية في بناء علم الاجتماع العربي؟ و هل كانت هذه المحاولات فعالة في تسير الواقع العربي؟ و هل يمكن تصنيفها باعتبارها علم اجتماع فعلي يحتوي على المنهج و النظرية و التقنيات و المفاهيم المفسرة داخليا للواقع الاجتماعي العربي؟ و هل هي مؤسسة على الفكر السوسيولوجي الغربي أم أنها خالصة في البناء الداخلي لها؟ و من اجل هذا أخذنا مثالين في علم الاجتماع الديني، و هما كل من المفكرين: "محمد أركون" و "يوسف شلحتen_US
dc.description.sponsorshipكلية العلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم الاسلامية- قسم العلوم الاجتماعيةen_US
dc.publisherجامعة أحمد دراية -ادرارen_US
dc.subjectسوسيولوجيا الدينen_US
dc.subjectيوسف شحلتen_US
dc.subjectمحمد اركونen_US
dc.subjectسوسيولوجياen_US
dc.titleخطاب سوسيولوجيا الدين عند محمد اركون ويوسف شحلتen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:نحو سوسيولوجيا غير الوسيولوجيا الغربية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أـ حاكم مليكة.pdf480.28 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.