Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/2558
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | الصادق, عبد المالك | |
dc.contributor.author | بدلاوي, محمد | |
dc.contributor.author | رزوقي, عبد الله / مؤطر | |
dc.date.accessioned | 2019-10-08T09:40:45Z | |
dc.date.available | 2019-10-08T09:40:45Z | |
dc.date.issued | 2019-06-10 | |
dc.identifier.uri | http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/2558 | |
dc.description | اللغات والأدب العربي | en_US |
dc.description.abstract | ﻣﻔﻬوم اﻟﺗواﺑﻊ: اﻟﺗﺎﺑﻊ ﻟﻐﺔ: اﻟﺗﺎﻟﻲ، أو اﻟﺳﺎﺋر ﻓﻲإﺛرك، أو اﻟﻣﺎﺷﻲﺧﻠﻔك، واﻟﺟﻣﻊ ﺗﺑﻊ، وﺗﺑﺎع، وﻫذاﻣن اﻟﻔﻌلﺗﺑﻊ، وﺗﺑﻊاﻟﺷﯾﺊﺗﺑﻌﺎ، وﺗَﺑﺎًﻋﺎ ﻓﻲاﻷﻓﻌﺎل. أﻣﺎ اﻟﺗﺎﺑﻊ اﺻطﻼﺣﺎ: ﻓﻬو اﻻﺳم اﻟﻣﺷﺎرك ﻟﻣﺎ ﻗﺑل ﻓﻲإﻋراﺑﻪ ﻣطﻠﻘﺎ. ﻣﻔﻬوم اﻟﺗﻣﺎﺳك: ﺗﻣﺎﺳكﻣنﻣﺳك: ﺗﻣﺎﺳك اﻟﺑﻧﺎء اﺗﺣد اﻧﺗظم،وَﻣﺳَكﺑﻪ،ﻣﱠﺳَك: اْﺣﺗَﺑَس. ﺗﻌرﯾف اﻟﻧص: اﻟﻧص ﻟﻐﺔ : إن اﻟﻧﺎظر ﻓﻲ ﻣﻌﻧﻰاﻟنص لغةيجده يدورﻓﻲ فلكﻣﺎدة(ن.ص.ص)،ﺣولاﻷﻣور اﻟﺗﺎﻟﯾﺔ: اﻟﻧص:رﻓعك اﻟﺷﻲء،: رﻓﻌﻪ ،وﻛلﻣﺎأظﻬر ﻓﻘدﻧص، ونصت الظبية جيدها: رﻓﻌﺗﻪ. النص اﺻطﻼﺣﺎ: يرىﺻﺑﺣﻲإﺑراهيم اﻟﻔﻘﻲأﻧﻪ ﻗﺑلا ﻟدﺧولﻟﻣﻔﻬوم اﻟﻧص اﺻطﻼﺣﺎ ﻻﺑد ﻣن اﻟﺗطرق ﻟﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن المعايير ىأن ﻣﻔﺎهيم اﻟﻧص ﻻﺗﺧرج وﻫﻲ: ﻣﻔﻬوم اﻟﺗﻣﺎﺳك اﻟﻧﺻﻲ :وكنتيجة ﻟﻣﺎﺳﺑق ذﻛرﻩ ﻧﺳﺗﺧﻠص" أن اﻟﺗﻣﺎﺳك اﻟﻧﺻﻲ ﻫو وﺟود ﻋﻼﻗﺔ بين أﺟزاء اﻟﻧص أو ﺟﻣلا ﻟﻧص أوﻓﻘراﺗﻪ،ﻟﻔظيا أوﻣﻌﻧويا و ﻛﻼﻫﻣﺎ يؤدي دورا تفسيريا،ﻷن ﻫذﻩ اﻟﻌﻼﻗﺔ مفيدة ﻓﻲﺗﻔﺳير اﻟﻧص ﻓﺎﻟﺗﻣﺎﺳك اﻟﻧﺻﻲﻫوﻋﻼﻗﺔ معنوية بينﻋﻧﺻر ﻓﻲاﻟﻧص وﻋﻧﺻر آﺧر يكون ضروريا لتفسير اﻟﻧص. | en_US |
dc.publisher | جامعة احمد دراية- ادرار | en_US |
dc.subject | التوابع | en_US |
dc.subject | التماسك النصي | en_US |
dc.subject | مسرحية مجنون ليلى | en_US |
dc.title | التوابع النحوية ودورها في التماسك الذهني | en_US |
dc.title.alternative | النعت أنموذجا من مسرحية شهرزاد أولى جذع مشترك أداب | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
لتوابع النحوية ودورها في التماسك الذهني .النعت أنموذجا من مسرحية شهرزاد أولى جذع مشترك أداب.pdf | 9.77 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.