Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/2496
Title: تأثير استخدام الأساتذة للوسائل التعليمية على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي
Other Titles: دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية ادرار
Authors: بكراوي, عبد الجبار
حساني, محمد
بوفارس, عبد الرحمن / مؤطر
Keywords: الوسائل التعليمية
الوسائل السمعية
الوسائل البصرية
التحصيل الدراسي
Issue Date: 15-Jul-2019
Publisher: جامعة احمد دراية- ادرار
Abstract: تناولت هذه الدراسة موضوع تأثير استخدام أساتذة التعليم الابتدائي للوسائل التعليمية على التحصيل الدراسي لتلاميذ التعليم الابتدائية ،فإن متطلبات الدراسة تتطلب إعداد استبيانين خاص باستخدام الأساتذة للوسائل التعليمية. بعد الإطلاع على الدراسات السابقة وانطلاقا من معطيات الجانب النظري، والنظر في مجموعة من المذكرات قام الطالبان ببناء استبيان خاص باستخدام الأساتذة للوسائل التعليمية بحيث يتضمن على (24) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد تم توزيعه على عينة متكونة من 110 أستاذ في التعليم الابتدائي . وقام الطالبان باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية spss لتحليل استجابات أفراد العينة .وتم التوصل إلى: - عدم وجود تأثير للوسائل التعليمية المستخدمة من قبل الأساتذة على تحصيل تلاميذ التعليم الابتدائي. - هناك تأثير لاستخدام الوسائل السمعية( المذياع، أجهزة التسجيل الصوتي، ) على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي. - هناك تأثير لاستخدام الوسائل البصرية( الصور ، الشرائح ، الخرائط ،الكرة الأرضية ) على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي . - هناك تأثير لاستخدام الوسائل السمعية البصرية( التلفاز، مسرح العرائس، الماسح الضوئي) على التحصيل الدراسي لتلاميذ التعليم الابتدائي. - لايوجد لخصائص العينية (السن الأقدمية في العمل) تأثير على استخدام أساتذة التعليم الابتدائي للوسائل التعليمية. وفي ضوء هذه النتائج اقترح الطالبان مجموعة من التوصيات قد تسهم في الاستخدام الجيد والفعال للوسائل التعليمية من قبل الأساتذة.
Description: تخصص علم النفس المدرسي
URI: http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/2496
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.