Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/2487
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorميلود, حبيبة-
dc.contributor.authorمقدم, كريمة-
dc.contributor.authorمرغيت, محمد / مؤطر-
dc.date.accessioned2019-10-03T13:47:14Z-
dc.date.available2019-10-03T13:47:14Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/2487-
dc.descriptionتاريخ المغرب العربي المعاصرen_US
dc.description.abstractأخضعت فرنسا موريتانيا لسيطرتها الاستعمارية بعد القضاء على المقاومة العسكرية التي دامت ثلاثة عقود، واحدثت تنظيمات جديدة لإحكام سيطرتها منها المدرسة النظامية التي نصبتها في مواجهة المحظرة التي مثلت المدرسة التعليمية الموريتانية المتفردة بطرقها ومناهجها، والتي تركت آثار في المجتمع الموريتاني وفي إفريقيا، فأنشأ الاحتلال المدارس الابتدائية (école) انطلاقاً من الجنوب، ثم عززها بالمدرسة العربية الفرنسية ( المدرسة) لتحقيق أهداف استعمارية، ذلك ما تفطن له العلماء منذ البداية فقادوا ضدها مقاومة ثقافية، اتخذت عدة أشكال واستخدمت فيها عدة أساليب، أثرت كثيراً على حصيلة التعليم الفرنسي الذي كان ضعيفاً، ومع ذلك فقد كان للسياسة التعليمية الفرنسية انعكاسات على المجتمع الموريتاني.en_US
dc.publisherجامعة أحمد دراية -ادرارen_US
dc.subjectتاريخ المغرب العربي المعاصرen_US
dc.subjectموريتانياen_US
dc.subjectالاستعمار الفرنسيen_US
dc.subjectالتعليم الفرنسيen_US
dc.subjectمقاومة ثقافيةen_US
dc.titleالسياسة التعليمية الفرنسية في موريتانيا 1903-1960en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.