Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/2487
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ميلود, حبيبة | - |
dc.contributor.author | مقدم, كريمة | - |
dc.contributor.author | مرغيت, محمد / مؤطر | - |
dc.date.accessioned | 2019-10-03T13:47:14Z | - |
dc.date.available | 2019-10-03T13:47:14Z | - |
dc.date.issued | 2019 | - |
dc.identifier.uri | http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/2487 | - |
dc.description | تاريخ المغرب العربي المعاصر | en_US |
dc.description.abstract | أخضعت فرنسا موريتانيا لسيطرتها الاستعمارية بعد القضاء على المقاومة العسكرية التي دامت ثلاثة عقود، واحدثت تنظيمات جديدة لإحكام سيطرتها منها المدرسة النظامية التي نصبتها في مواجهة المحظرة التي مثلت المدرسة التعليمية الموريتانية المتفردة بطرقها ومناهجها، والتي تركت آثار في المجتمع الموريتاني وفي إفريقيا، فأنشأ الاحتلال المدارس الابتدائية (école) انطلاقاً من الجنوب، ثم عززها بالمدرسة العربية الفرنسية ( المدرسة) لتحقيق أهداف استعمارية، ذلك ما تفطن له العلماء منذ البداية فقادوا ضدها مقاومة ثقافية، اتخذت عدة أشكال واستخدمت فيها عدة أساليب، أثرت كثيراً على حصيلة التعليم الفرنسي الذي كان ضعيفاً، ومع ذلك فقد كان للسياسة التعليمية الفرنسية انعكاسات على المجتمع الموريتاني. | en_US |
dc.publisher | جامعة أحمد دراية -ادرار | en_US |
dc.subject | تاريخ المغرب العربي المعاصر | en_US |
dc.subject | موريتانيا | en_US |
dc.subject | الاستعمار الفرنسي | en_US |
dc.subject | التعليم الفرنسي | en_US |
dc.subject | مقاومة ثقافية | en_US |
dc.title | السياسة التعليمية الفرنسية في موريتانيا 1903-1960 | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة ماستر السياسة التعليمية الفرنسية في موريتانيا.pdf | 3.97 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.