Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/1945
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | فنيش, اسماء | |
dc.contributor.author | طلحاوي, نادية | |
dc.contributor.author | ساوس, الشيخ / مؤطر | |
dc.date.accessioned | 2019-07-15T09:38:18Z | |
dc.date.available | 2019-07-15T09:38:18Z | |
dc.date.issued | 2019 | |
dc.identifier.uri | http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/1945 | |
dc.description | إدارة أعمال | en_US |
dc.description.abstract | تهدف الدارسة الحالية إلى توضيح أثر إدارة المعرفة على التعلم التنظيمي في ظل التكنولوجيا وذلك من خلال بناء نموذج قابل للتطبيق يتكون من ثلاثة متغيرات أساسية المتمثلين في إدارة المعرفة كمتغير مستقل، التكنولوجيا كمتغير وسيط، والتعلم التنظيمي كمتغير تابع. وبغية تحقيق ذلك تم تصميم إستبانة مكونة من جزئين حيث يحتوي الجزء الأول على المعلومات الشخصية لأفراد عينة الدراسة والجزء الثاني يتضمن ثلاثة محاور لمتغيرات الدراسة والذي يتكون من 35 فقرة، وتم توزيعها على عينة من الموظفين المتواجدين في جامعة أحمد دراية بأدرار ، حيث اعتمدنا على عينة عشوائية البالغ حجمها 125 موظف، في حين تم استرجاع 97 استمارة فكانت منها 8 غير صالحة للتحليل، وتم تحليل البيانات المتحصل عليها بواسطة برنامج (SPSS) و(PROCESS). ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها أنه يوجد أثر لإدارة المعرفة على التعلم التنظيمي في ظل التكنولوجيا في المؤسسة عينة الدراسة . | en_US |
dc.description.abstract | The current study aims to illustrate the impact of knowledge management on organizational learning under technology by building a viable model consisting of three basic variables: knowledge management as an independent variable, technology as an intermediate variable, and organizational learning as a dependent variable. In order to achieve this, a two-part questionnaire was designed. The first part contains the personal information of the study sample. The second part includes three axes of the study variables, which consists of 35 paragraphs. They were distributed to a sample of the employees at Ahmed Draia University in Adrar. Of the 125 employees, 97 were retrieved, 8 of which were not valid for analysis, and the data obtained by (SPSS) and (PROCESS) were analyzed. One of the most important findings was that there is an impact of knowledge management on organizational learning under the technology in the sample study. | |
dc.publisher | جامعة احمد دراية - ادرار | en_US |
dc.subject | إدارة المعرفة | en_US |
dc.subject | المعرفة | en_US |
dc.subject | التعلم التنظيمي | en_US |
dc.subject | المنظمة المتعلمة | en_US |
dc.subject | تكنولوجيا المعلومات | en_US |
dc.subject | knowledge management | en_US |
dc.subject | knowledge | en_US |
dc.subject | organizational learning | en_US |
dc.subject | learning organization | en_US |
dc.subject | information technology | en_US |
dc.title | أثر إدراة المعرفة على التعلم التنظيمي: الدور المعدل لتكنولوجيا المعلومات | en_US |
dc.title.alternative | دراسة من وجهة نظر عينة من موظفي جامعة أدرار | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
اثر ادارة المعرفة.pdf | 2.17 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.