Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/1945
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفنيش, اسماء
dc.contributor.authorطلحاوي, نادية
dc.contributor.authorساوس, الشيخ / مؤطر
dc.date.accessioned2019-07-15T09:38:18Z
dc.date.available2019-07-15T09:38:18Z
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttp://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/1945
dc.descriptionإدارة أعمالen_US
dc.description.abstractتهدف الدارسة الحالية إلى توضيح أثر إدارة المعرفة على التعلم التنظيمي في ظل التكنولوجيا وذلك من خلال بناء نموذج قابل للتطبيق يتكون من ثلاثة متغيرات أساسية المتمثلين في إدارة المعرفة كمتغير مستقل، التكنولوجيا كمتغير وسيط، والتعلم التنظيمي كمتغير تابع. وبغية تحقيق ذلك تم تصميم إستبانة مكونة من جزئين حيث يحتوي الجزء الأول على المعلومات الشخصية لأفراد عينة الدراسة والجزء الثاني يتضمن ثلاثة محاور لمتغيرات الدراسة والذي يتكون من 35 فقرة، وتم توزيعها على عينة من الموظفين المتواجدين في جامعة أحمد دراية بأدرار ، حيث اعتمدنا على عينة عشوائية البالغ حجمها 125 موظف، في حين تم استرجاع 97 استمارة فكانت منها 8 غير صالحة للتحليل، وتم تحليل البيانات المتحصل عليها بواسطة برنامج (SPSS) و(PROCESS). ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها أنه يوجد أثر لإدارة المعرفة على التعلم التنظيمي في ظل التكنولوجيا في المؤسسة عينة الدراسة .en_US
dc.description.abstractThe current study aims to illustrate the impact of knowledge management on organizational learning under technology by building a viable model consisting of three basic variables: knowledge management as an independent variable, technology as an intermediate variable, and organizational learning as a dependent variable. In order to achieve this, a two-part questionnaire was designed. The first part contains the personal information of the study sample. The second part includes three axes of the study variables, which consists of 35 paragraphs. They were distributed to a sample of the employees at Ahmed Draia University in Adrar. Of the 125 employees, 97 were retrieved, 8 of which were not valid for analysis, and the data obtained by (SPSS) and (PROCESS) were analyzed. One of the most important findings was that there is an impact of knowledge management on organizational learning under the technology in the sample study.
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectإدارة المعرفةen_US
dc.subjectالمعرفةen_US
dc.subjectالتعلم التنظيميen_US
dc.subjectالمنظمة المتعلمةen_US
dc.subjectتكنولوجيا المعلوماتen_US
dc.subjectknowledge managementen_US
dc.subjectknowledgeen_US
dc.subjectorganizational learningen_US
dc.subjectlearning organizationen_US
dc.subjectinformation technologyen_US
dc.titleأثر إدراة المعرفة على التعلم التنظيمي: الدور المعدل لتكنولوجيا المعلوماتen_US
dc.title.alternativeدراسة من وجهة نظر عينة من موظفي جامعة أدرارen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اثر ادارة المعرفة.pdf2.17 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.