Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/1452
Title: اتجاهات الأساتذة نحو التكوين أثناء الخدمة في تنمية مهارات الإدارة الصفية لديهم
Other Titles: دراسة ميدانية بالمؤسسات التربوية (إقليم بلدية أدرار)
Authors: حياوي, مبارك
باحو, مبروك
بوفارس, عبد الرحمان / مؤطر
Keywords: التكوين
الادارة الصفية
الاساتذة
المؤسسة التعليمية
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة احمد دراية - ادرار
Abstract: يدرس موضوع البحث " اتجاهات الأساتذة في المؤسسات التعليمية نحو التكوين أثناء الخدمة لتنمية مهارات الإدارة الصفية لديهم ،وتم البحث في هذا الموضوع نظراً للأهمية البالغة التي يكتسيها كونه يتناول الأساتذة الذي يشغل حيزاً معتبراً في العملية التعليمية إذ هو المحور المحرك لعملية التعليم ،ولما كانت تربية الأجيال على درجة من الأهمية فهي تتساوى مع أهمية تكوين مربي الأجيال أثناء الخدمة وهو ما نسلط الضوء عليه في هذا البحث. ولمعاجة هذا الموضوع ننطلق من إشكالية دراسة اتجاهات الأساتذة نحو التكوين أثناء الخدمة لتنمية مهارات الإدارة الصفية لديهم ، وما يتفرع عنها من أسئلة فرعية تبحث عن الفروق بين الأساتذة في مستوى اتجاهاتهم نحو الموضوع وذلك بحسب المتغيرات الخاصة بعينة الدراسة ، وذلك بانتهاج المنهج الوصفي ، القائم على تحليل البيانات الاحصائية التي تصف وتحدد طبيعة الموضوع . - ومن النتائج المتحصل عليها ما يلي لدى الأساتذة اتجاهات إيجابية نحو الموضوع على مستويات الإبعاد الأربعة للمقياس حسب ما نصت عليه الفرضيات الأربعة الأولى، والتي كان محتواها يثبت وجود اتجاهات إيجابية نحو الموضوع حسب البعد الذي تناولته. - عدم وجود فروق في الاتجاهات بين أفراد عينة البحث نحو موضوع الدراسة يعزى لمتغير الجنس - عدم وجود فروق بين اتجاهات أفراد عينة البحث نحو موضوع الدراسة يعزى لمتغير السن - عدم وجود فروق بين اتجاهات أفراد عينة البحث نحو موضوع الدراسة يعزى لمتغير السن و المرحلة التعليمية . - وجود فروق بين اتجاهات أفراد عينة البحث نحو موضوع الدراسة يعزى لمتغير الاقدمية المهنية حسب قيمة " ف" الكلية . وفي ختام البحث تم إدراج جملة من التوصيات أهمها: - إنشاء مراكز متخصصة للتكوين تشتمل على جميع الأجهزة والوسائل والمعدات . عند التخطيط لبرامج التكوين أثناء الخدمة وتنفيذها وتقويمها يجب مراعاة آراء المعلمين والأساتذة فيما يتعلق بشكل ونوع وكيفية التكوين ،حتى تتشكل لديهم اتجاهات إيجابية نحو التكوين . - العناية بتحسين دوافع الأساتذة نحو التكوين أثناء الخدمة من خلال إبراز حجم الاستفادة من البرامج التكوينية ، و لا بأس بتخصيص علاوات وترقيات عند تلقي التكوين . - تحسين أساليب تنفيذها واختيار المكان والزمان المناسبين من اجل ضمان حضور الأساتذة لتلقي التكوين .
Description: علم النفس المدرسي
URI: http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/1452
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.