Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/1287
Title: التجارة الإليكترونية واقعها و آفاقها في الجزائر و أثرها على الاقتصاد الوطني
Authors: غيثاوي, عبد القادر / مداخلة
بن العارية, حسين / مداخلة
Keywords: التجارة الإلكترونية
الطبيعة الدولية
البلاد العربية
المستهلك
المؤسسة
الاقتصاد الوطني
الجزائر
حماية الملكية الفكرية
Issue Date: 12-Dec-2007
Publisher: جامعة احمد دراية -ادرار
Abstract: من نتائج استخدام الحاسوب و انتشاره على شكل واسع، ظهور فكرة التجارة الإليكترونية. و هي كل المعاملات التجارية التي تعتمد على الأجهزة الإليكترونية، خاصة الانترنيت.و التي تسمى التعاقد عن بعد. و التجارة الإليكترونية هي عمليات تبادل السلع و الخدمات التي تتم عن طريق الأجهزة الإليكترونية. و من خصائص هذه التجارة أنها دولية.و تمتاز بالتبادل في الخدمات و السلع. كما أن أشكالها تتعدد بتعدد أطراف المعاملة الواحدة، ففد تكون بين مؤسسة ومؤسسة أخرى، أو بين المؤسسة والمستهلك ، أو بين المؤسسة والإدارة، أو بين المستهلكين والإدارة. و إن كانت هذه التجارة قد خطت خطوات كبرى في العالم الغربي، فإنه على العكس من ذلك في العالم العربي، حيث ما زالت تسير بخطى متثاقلة و بطيئة نتيجة عدم الاهتمام بتكنولوجيا الاتصالات، و غياب منظومة قانونية متعلقة بها. و الجزائر من الدول التي ما زالت متخلفة عن ركب التجارة الإليكترونية لعدة أسباب فنية، تنظيمية ، اجتماعية و اقتصادية، لذلك فمن الضروري تحضير البيئة التي تساعد على تطوير هذه التجارة، نظرا لارتباط ذلك بتنمية الاقتصاد الوطني. الأكيد أن العولمة فعلت فعلتها و علينا أن نستعد لجرف أمواجها، عن طريق توفير وسائل التكنولوجيا و تقنيات الاتصال، فنحن نعيش في الزمن الرقمي وقد لا نجد لنا مكان فيه.
Description: يوم دراسي
URI: http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/1287
Appears in Collections:التجارة الالكترونية في الجزائر واقع وآفاق

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
غيتاوي عبد القادر-محول.pdf366.43 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.